القائمة الرئيسية

الصفحات

2-تحسين محركات البحث 101 دليل المبتدئين لتحسين محركات البحث(SEO 101 The Beginner's Guide to SEO)

 

SEO 101

تحسين محركات البحث 101

ما هوا ، ولماذا هو مهم؟

أهلا بك! يسعدنا أنك هنا!


إذا كان لديك بالفعل فهم قوي لمُحسّنات محرّكات البحث ولماذا هو مهم ، يمكنك التخطي إلى الفصل 2 (على الرغم من أننا ما زلنا نوصي بقراءة أفضل الممارسات من Google و Bing في نهاية هذا الفصل ؛ إنها تحديثات مفيدة).


بالنسبة لأي شخص آخر ، سيساعد هذا الفصل في بناء معرفتك التأسيسية بشأن مُحسنات محركات البحث وثقتك بنفسك أثناء المضي قدمًا.


ما هو السيو (What is SEO)؟

SEO تعني "تحسين محرك البحث". إنها ممارسة لزيادة جودة وكمية زيارات موقع الويب ، بالإضافة إلى عرض علامتك التجارية ، من خلال نتائج محرك البحث غير المدفوعة (المعروفة أيضًا باسم "العضوية").


على الرغم من الاختصار ، فإن تحسين محركات البحث (SEO) يتعلق بالناس بقدر ما يتعلق بمحركات البحث نفسها. يتعلق الأمر بفهم ما يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت والإجابات التي يبحثون عنها والكلمات التي يستخدمونها ونوع المحتوى الذي يرغبون في استهلاكه. ستسمح لك معرفة إجابات هذه الأسئلة بالاتصال بالأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت عن الحلول التي تقدمها.


إذا كانت معرفة نية جمهورك هي أحد وجهي عملة تحسين محركات البحث ، فإن تقديمها بطريقة يمكن لبرامج الزحف لمحركات البحث العثور عليها وفهمها هو الجانب الآخر. في هذا الدليل ، توقع أن تتعلم كيفية القيام بالأمرين معًا.


أساسيات محرك البحث (Search engine basics)

محركات البحث هي آلات للإجابة. إنهم يبحثون عن مليارات من أجزاء المحتوى ويقيمون آلاف العوامل لتحديد المحتوى الذي من المرجح أن يجيب على استفسارك.


تقوم محركات البحث بكل هذا من خلال اكتشاف وفهرسة كل المحتوى المتاح على الإنترنت (صفحات الويب ، وملفات PDF ، والصور ، ومقاطع الفيديو ، وما إلى ذلك) عبر عملية تُعرف باسم "الزحف والفهرسة" ، ثم ترتيبها حسب مدى تطابقها مع الاستعلام في عملية نشير إليها باسم "الترتيب". سنتناول الزحف والفهرسة والترتيب بمزيد من التفاصيل في الفصل التالي.


ما هي نتائج البحث "العضوية"(Which search results are "organic"

كما قلنا سابقًا ، نتائج البحث المجانية هي النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال مُحسّنات محرّكات البحث الفعالة ، ولا يتم الدفع مقابلها (أي ليس الإعلان). كان من السهل تحديد هذه الإعلانات - تم تمييز الإعلانات بوضوح على هذا النحو وكانت النتائج المتبقية عادةً على شكل "10 روابط زرقاء" مدرجة أدناه. ولكن مع تغير طريقة البحث ، كيف يمكننا اكتشاف النتائج العضوية اليوم؟


اليوم ، تمتلئ صفحات نتائج محرك البحث - التي يشار إليها غالبًا باسم "SERPs" - بمزيد من الإعلانات وتنسيقات نتائج عضوية أكثر ديناميكية (تسمى "ميزات SERP") أكثر من أي وقت مضى. بعض الأمثلة على ميزات SERP هي المقتطفات المميزة (أو مربعات الإجابة) ، ومربعات طرح الأشخاص أيضًا ، ودوارات الصور ، وما إلى ذلك ، تستمر ميزات SERP الجديدة في الظهور ، مدفوعة إلى حد كبير بما يبحث عنه الأشخاص.


على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن "طقس دنفر" ، فسترى توقعات الطقس لمدينة دنفر مباشرةً في SERP بدلاً من رابط إلى موقع قد يكون لديه تلك التوقعات. وإذا كنت تبحث عن "بيتزا دنفر" ، فسترى نتيجة "حزمة محلية" مكونة من أماكن بيتزا دنفر. مناسب ، أليس كذلك؟


من المهم أن تتذكر أن محركات البحث تجني الأموال من الإعلانات. هدفهم هو حل استفسارات الباحث بشكل أفضل (داخل SERPs) ، والحفاظ على عودة الباحثين ، وإبقائهم على SERPs لفترة أطول.


بعض ميزات SERP على Google عضوية ويمكن أن تتأثر بـ SEO. تتضمن هذه المقتطفات المميزة (نتيجة عضوية تمت ترقيتها تعرض إجابة داخل مربع) والأسئلة ذات الصلة (مثل مربعات "الأشخاص يسألون أيضًا").


تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من ميزات البحث الأخرى التي ، على الرغم من أنها ليست إعلانات مدفوعة الأجر ، لا يمكن أن تتأثر عادةً بمُحسّنات محرّكات البحث. غالبًا ما تحتوي هذه الميزات على بيانات تم الحصول عليها من مصادر بيانات خاصة ، مثل Wikipedia و WebMD و IMDb.


لماذا سيو مهم(Why SEO is important)

في حين أن الإعلانات المدفوعة والوسائط الاجتماعية وغيرها من المنصات عبر الإنترنت يمكن أن تولد حركة مرور إلى مواقع الويب ، فإن غالبية الزيارات عبر الإنترنت تكون مدفوعة بمحركات البحث.


تغطي نتائج البحث العضوية المزيد من العقارات الرقمية ، وتبدو أكثر مصداقية للباحثين الأذكياء ، وتتلقى نقرات أكثر من الإعلانات المدفوعة. على سبيل المثال ، من بين جميع عمليات البحث في الولايات المتحدة ، ينقر 2.8٪ فقط من الأشخاص على الإعلانات المدفوعة.


باختصار: تتمتع مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) بفرصة حركة مرور تزيد بمقدار 20 ضعفًا عن فرصة الدفع لكل نقرة (PPC) على كل من الأجهزة المحمولة وسطح المكتب


تعد SEO أيضًا واحدة من قنوات التسويق عبر الإنترنت الوحيدة التي ، عند إعدادها بشكل صحيح ، يمكنها الاستمرار في دفع الأرباح بمرور الوقت. إذا قدمت جزءًا قويًا من المحتوى يستحق الترتيب للكلمات الرئيسية الصحيحة ، يمكن أن تتزايد حركة المرور الخاصة بك بمرور الوقت ، بينما يحتاج الإعلان إلى تمويل مستمر لإرسال حركة المرور إلى موقعك.

أصبحت محركات البحث أكثر ذكاءً ، لكنها لا تزال بحاجة إلى مساعدتنا.


سيساعد تحسين موقعك على تقديم معلومات أفضل لمحركات البحث بحيث يمكن فهرسة المحتوى الخاص بك وعرضه بشكل صحيح ضمن نتائج البحث.


هل يجب علي توظيف متخصص أو مستشار أو وكالة تحسين محركات البحث(Should I hire an SEO professional, consultant, or agency

اعتمادًا على النطاق الترددي الخاص بك ، والاستعداد للتعلم ، ومدى تعقيد موقع الويب الخاص بك (مواقع الويب) ، يمكنك إجراء بعض تحسين محركات البحث الأساسية بنفسك. أو قد تكتشف أنك تفضل مساعدة خبير. في كلتا الحالتين على ما يرام!


إذا انتهى بك الأمر بالبحث عن مساعدة خبير ، فمن المهم أن تعرف أن العديد من الوكالات والمستشارين "يقدمون خدمات تحسين محركات البحث" ، ولكن يمكن أن تتفاوت جودتها بشكل كبير. يمكن أن توفر لك معرفة كيفية اختيار شركة جيدة لتحسين محركات البحث الكثير من الوقت والمال ، لأن تقنيات تحسين محركات البحث الخاطئة يمكن أن تلحق الضرر بموقعك أكثر مما ستساعدك.


القبعة البيضاء مقابل القبعة السوداء SEO(White hat vs black hat)

يشير مصطلح "White hat SEO" إلى تقنيات تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات والاستراتيجيات التي تلتزم بقاعدة محرك البحث ، وتركز بشكل أساسي على توفير المزيد من القيمة للأشخاص.


يشير مصطلح "Black hat SEO" إلى الأساليب والاستراتيجيات التي تحاول البريد العشوائي / خداع محركات البحث. بينما يمكن أن تعمل Black hat SEO ، إلا أنها تعرض مواقع الويب لخطر كبير من التعرض للعقاب و / أو إلغاء الفهرسة (إزالتها من نتائج البحث) ولها آثار أخلاقية.


المواقع المعاقبة تسببت في إفلاس الشركات. إنه مجرد سبب آخر لتوخي الحذر الشديد عند اختيار خبير أو وكالة تحسين محركات البحث.



تشترك محركات البحث في أهداف مماثلة مع صناعة تحسين محركات البحث

تريد محركات البحث مساعدتك على النجاح. في الواقع ، تمتلك Google أيضًا دليل بدء تحسين محركات البحث ، يشبه إلى حد كبير دليل تحسين محركات البحث للمبتدئين! كما أنها تدعم الجهود التي يبذلها مجتمع تحسين محركات البحث (SEO). مؤتمرات التسويق الرقمي - مثل Unbounce و MNsearch و SearchLove و MozCon الخاص بـ Moz - تجذب بانتظام المهندسين والممثلين من محركات البحث الرئيسية.


تساعد Google مشرفي المواقع وتحسين محركات البحث من خلال منتدى المساعدة المركزي لمشرفي المواقع ومن خلال استضافة جلسات Hangout على مدار الساعة. (للأسف ، قام Bing بإغلاق منتديات مشرفي المواقع في 2014.)


بينما تختلف إرشادات مشرفي المواقع من محرك بحث إلى محرك بحث ، تظل المبادئ الأساسية كما هي: لا تحاول خداع محركات البحث. بدلاً من ذلك ، قم بتزويد زوارك بتجربة رائعة عبر الإنترنت. للقيام بذلك ، اتبع إرشادات محرك البحث واستيفاء نية المستخدم.


إرشادات مشرفي المواقع من (Webmaster Guidelines)Google

المبادئ الأساسية-Basic principles:

  1-جعل الصفحات للمستخدمين في المقام الأول ، وليس لمحركات البحث.

  2-لا تخدع المستخدمين.

  3-تجنب الحيل التي تهدف إلى تحسين تصنيفات محرك البحث. القاعدة الأساسية الجيدة هي ما إذا كنت تشعر بالراحة في شرح ما قمت به على موقع ويب لموظف Google. اختبار مفيد آخر هو طرح السؤال ، "هل هذا يساعد المستخدمين لدي؟ هل سأفعل ذلك إذا لم تكن محركات البحث موجودة؟"

  4-فكر فيما يجعل موقع الويب الخاص بك فريدًا أو ذا قيمة أو جذابًا.



أشياء يجب تجنبها:

1- المحتوى الذي تم إنشاؤه تلقائيًا

2-المشاركة في أنظمة الارتباط

3-إنشاء صفحات ذات محتوى أصلي ضئيل أو بدون محتوى أصلي (أي منسوخة من مكان آخر)

4-إخفاء الهوية - ممارسة إظهار محتوى لبرامج زحف محرك البحث يختلف عن الزوار.

5-النص والروابط المخفية

6-صفحات المدخل - الصفحات التي تم إنشاؤها لترتيب جيد لعمليات بحث محددة لتوجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.


إرشادات مشرفي المواقع من Bing

المبادئ الأساسية:

1-قدم محتوى واضحًا وعميقًا وجذابًا ويسهل العثور عليه على موقعك.

2-اجعل عناوين الصفحات واضحة وذات صلة.

3-تعتبر الروابط بمثابة إشارة لشعبية الروابط التي تكافئ Bing والتي نمت بشكل طبيعي.

4-يعد التأثير الاجتماعي والمشاركات الاجتماعية إشارات إيجابية ويمكن أن يكون لها تأثير على تصنيفك العضوي على المدى الطويل.

5-سرعة الصفحة مهمة ، إلى جانب تجربة إيجابية ومفيدة للمستخدم.

6-استخدم سمات النص البديل لوصف الصور ، حتى يتمكن Bing من فهم المحتوى بشكل أفضل.


أشياء يجب تجنبها:

1-المحتوى الرقيق ، الصفحات التي تعرض في الغالب إعلانات أو روابط تابعة ، أو التي تعيد توجيه الزوار بعيدًا إلى مواقع أخرى لن يتم تصنيفها جيدًا.

2-يمكن أن تؤدي أساليب الارتباط المسيئة التي تهدف إلى تضخيم عدد وطبيعة الروابط الواردة مثل شراء الروابط والمشاركة في مخططات الارتباط إلى إلغاء الفهرسة.

3-تأكد من وجود هياكل عناوين URL نظيفة وموجزة وشاملة للكلمات الرئيسية. يمكن أن تؤدي المعلمات الديناميكية إلى تشويه عناوين URL الخاصة بك والتسبب في حدوث مشكلات مكررة في المحتوى.

4-اجعل عناوين URL وصفية وقصيرة وغنية بالكلمات الرئيسية عندما يكون ذلك ممكنًا ، وتجنب الأحرف غير الأبجدية.

5-دفن الروابط في جافا سكريبت / فلاش / سيلفرلايت ؛ الاحتفاظ بالمحتوى خارج هذه أيضًا.

6-محتوى مكرر.

7-حشو الكلمات الرئيسية.

8-إخفاء الهوية - ممارسة إظهار محتوى لبرامج زحف محرك البحث يختلف عن الزوار.



إرشادات لتمثيل عملك المحلي على Google

إذا كان النشاط التجاري الذي تؤدي من أجله عمل تحسين محركات البحث يعمل محليًا ، إما خارج واجهة المتجر أو يقود إلى مواقع العملاء لأداء الخدمة ، فإنه مؤهل للحصول على بطاقة بيانات "نشاطي التجاري على Google". بالنسبة للأنشطة التجارية المحلية مثل هذه ، تمتلك Google إرشادات تحكم ما يجب وما لا يجب عليك فعله في إنشاء وإدارة بطاقات البيانات هذه.


المبادئ الأساسية:

تأكد من أنك مؤهل للإدراج في فهرس "نشاطي التجاري على Google" ؛ يجب أن يكون لديك عنوان مادي ، حتى لو كان عنوان منزلك ، ويجب أن تخدم العملاء وجهًا لوجه ، إما في موقعك (مثل متجر بيع بالتجزئة) أو في موقعهم (مثل سباك)

تمثل بصدق ودقة جميع جوانب بيانات عملك المحلي ، بما في ذلك الاسم والعنوان ورقم الهاتف وعنوان موقع الويب وفئات الأعمال وساعات العمل والميزات الأخرى.

أشياء يجب تجنبها

1-إنشاء قوائم "نشاطي التجاري على Google" للكيانات غير المؤهلة.

2-تحريف أي من معلومات عملك الأساسية ، بما في ذلك "حشو" اسم عملك بكلمات رئيسية جغرافية أو خدمية ، أو إنشاء قوائم لعناوين مزيفة.

3-استخدام صناديق البريد أو المكاتب الافتراضية بدلاً من عناوين الشوارع الأصلية.

4-إساءة استخدام جزء المراجعة في قائمة "نشاطي التجاري على Google" ، من خلال المراجعات الإيجابية المزيفة لنشاطك التجاري أو التعليقات السلبية المزيفة لمنافسيك.

5-أخطاء المبتدئين باهظة الثمن والناتجة عن الفشل في قراءة التفاصيل الدقيقة لإرشادات Google.



تحقيق نية المستخدم

بدلاً من انتهاك هذه الإرشادات في محاولة لخداع محركات البحث لترتيبك أعلى ، ركز على فهم نية المستخدم وتحقيقها. عندما يبحث شخص ما عن شيء ما ، يكون لديه النتيجة المرجوة. سواء كانت إجابة أو تذاكر حفلة أو صورة قطة ، فإن المحتوى المطلوب هو "نية المستخدم".

إذا أجرى شخص بحثًا عن "فرق موسيقية" ، فهل ينوي العثور على فرق موسيقية أو فرق زفاف أو مناشير فرقة أو أي شيء آخر؟

وظيفتك كمحسّن محرّكات بحث هي تزويد المستخدمين بسرعة بالمحتوى الذي يرغبون فيه بالتنسيق الذي يرغبون فيه.


أنواع نوايا المستخدم الشائعة:

معلوماتية: البحث عن المعلومات. مثال: "ما هو أفضل نوع كمبيوتر محمول للتصوير الفوتوغرافي؟"

ملاحية: البحث عن موقع محدد. مثال: "Apple"

المعاملات: البحث عن شيء ما. مثال: "صفقات جيدة على MacBook Pro"

يمكنك الحصول على لمحة عن نية المستخدم عن طريق البحث على Google عن الكلمة (الكلمات) الرئيسية التي تريدها وتقييم SERP الحالي. على سبيل المثال ، إذا كانت هناك مكتبة للصور ، فمن المحتمل جدًا أن يبحث الأشخاص الذين يبحثون عن هذه الكلمة الرئيسية عن الصور.


قم أيضًا بتقييم المحتوى الذي يقدمه المنافسون ذوو الترتيب الأعلى والذي لا تقدمه حاليًا. كيف يمكنك توفير 10 أضعاف القيمة على موقع الويب الخاص بك؟

سيساعدك توفير محتوى ذي صلة وعالي الجودة على موقع الويب الخاص بك في الحصول على مرتبة أعلى في نتائج البحث ، والأهم من ذلك أنه سيؤسس المصداقية والثقة مع جمهورك عبر الإنترنت.

قبل القيام بأي من ذلك ، عليك أولاً أن تفهم أهداف موقع الويب الخاص بك لتنفيذ خطة إستراتيجية لتحسين محركات البحث.


تعرف على موقع الويب الخاص بك / أهداف العميل

يختلف كل موقع عن الآخر ، لذا خذ الوقت الكافي لفهم الأهداف التجارية لموقع معين حقًا. لن يساعدك هذا فقط في تحديد مجالات مُحسّنات محرّكات البحث التي يجب أن تركز عليها ، ومكان تتبع التحويلات ، وكيفية تعيين معايير ، ولكنه سيساعدك أيضًا في إنشاء نقاط نقاش للتفاوض بشأن مشاريع تحسين محركات البحث مع العملاء والرؤساء وما إلى ذلك.


ماذا ستكون مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) الخاصة بك (مؤشرات الأداء الرئيسية) لقياس العائد على استثمار SEO؟ ببساطة ، ما هو مقياسك لقياس نجاح جهود البحث العضوية؟ سترغب في توثيقه ، حتى لو كان بهذه البساطة:

فيما يلي بعض مؤشرات الأداء الرئيسية الشائعة لتبدأ بها:

- مبيعات

- التحميلات

- عمليات الاشتراك في البريد الإلكتروني

- عمليات إرسال نموذج الاتصال

- مكالمات هاتفية


وإذا كان نشاطك التجاري يحتوي على مكون محلي ، فسترغب في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لقوائم "نشاطي التجاري على Google" أيضًا. قد تشمل هذه:

- نقرات للاتصال.

- النقرات إلى موقع الويب.

- النقرات لاتجاهات القيادة.


ربما لاحظت أن أشياء مثل "الترتيب" و "حركة المرور" لم تكن مدرجة في قائمة مؤشرات الأداء الرئيسية ، وهذا أمر مقصود.

"لكن انتظر لحظة!" قول انت. "جئت إلى هنا للتعرف على تحسين محركات البحث لأنني سمعت أنها يمكن أن تساعدني في الترتيب والحصول على حركة المرور ، وأنت تخبرني أن هذه ليست أهدافًا مهمة؟"

على الاطلاق! سمعت بشكل صحيح. يمكن أن تساعد مُحسّنات محرّكات البحث على ترتيب موقع الويب الخاص بك في مرتبة أعلى في نتائج البحث وبالتالي زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك ، فإن هذا الترتيب وحركة المرور هي وسيلة لتحقيق غاية. لا فائدة كبيرة في الترتيب إذا لم ينقر أحد على موقعك ، ولا فائدة تذكر في زيادة عدد الزيارات إذا لم تحقق هذه الزيارات هدفًا تجاريًا أكبر.


على سبيل المثال ، إذا كنت تدير موقعًا لتوليد العملاء المحتملين ، فهل تفضل:

1000 زائر شهريًا و 3 أشخاص يملئون نموذج اتصال؟ أو...

300 زائر شهريًا و 40 شخصًا يملأون نموذج اتصال؟

إذا كنت تستخدم تحسين محركات البحث لجذب الزيارات إلى موقعك بغرض التحويلات ، فنحن نأمل أن تختار الخيار الأخير! قبل الشروع في تحسين محركات البحث ، تأكد من تحديد أهداف عملك ، ثم استخدم تحسين محركات البحث لمساعدتك على تحقيقها - وليس العكس.

ينجز مُحسنات محركات البحث أكثر بكثير من مجرد مقاييس الغرور. عندما يتم إجراؤه بشكل جيد ، فإنه يساعد الشركات الحقيقية على تحقيق أهداف حقيقية لنجاحها.

سيساعدك هذا الدليل على أن تصبح أكثر اعتمادًا على البيانات في جهود تحسين محركات البحث. فبدلاً من رمي الأسهم عشوائياً في كل مكان (وستكون محظوظاً بين الحين والآخر) ، ستضع المزيد من الخشب خلف عدد أقل من الأسهم.


أمسك القوس (وبعض القهوة) ؛ دعنا نتعمق في الفصل 2 (كيفية عمل محركات البحث - الزحف والفهرسة والتصنيف).

تعليقات

التنقل السريع