يعد التسويق بالمحتوى استراتيجية فعالة عندما يتعلق الأمر بالسعي نحو زيادة المبيعات وقاعدة العملاء، وهي مقارنة بأنواع أخرى من التسويق المباشر أفضل من حيث النتائج.
بل لأهميته أصبح يتقاطع مختلف أنماط التسويق المجانية والمدفوعة على حد سواء، ولم يعد من الممكن تجاهل التسويق بالمحتوى أو إزالته من الخطط التسويقية.
إليك 7 طرق يجلب بها التسويق بالمحتوى النتائج التي يريدها كل مسوق وكل شركة وكل عميل يحتاج إلى زيادة مبيعاته:
1- ضبط المواصفات:
يمكن تثقيف العملاء المحتملين بشأن الميزات والوظائف والقدرات التي يجب عليهم البحث عنها عند شراء نوع معين من المنتجات أو الخدمات.
إذا كنت قد قدمت المعايير الخاصة بك في مستند تقني أو أي وسيلة أخرى تبدو كمعلومات مفيدة وليست عرضًا ترويجيًا، فسيستوعب القراء إرشاداتك ويقبلونها، وسيعتمدون عليها عند اتخاد قرار الشراء.
لنفترض أنك تبيع غسالات الملابس، يمكنك أن تروج لكتيب يتحدث عن 8 أشياء يجب البحث عنها عند التخطيط لشراء غسالة جديدة.
عند البحث سيجدون هذه المواصفات التي ركزت عليها في منتج وسيفضلونه عن المنتجات المنافسة في السوق، وإذا كان منتجك مثلا به ميزة فريدة من نوعها ولا تتوفر لدى المنافسين ينبغي أن تدخلها ضمن القائمة.
2- الفوز باهتمام العملاء المحتملين:
عندما تعطي شخصًا شيئًا ما، فإنه يشعر بأنه ملزم بإعطائك شيئًا في المقابل، إن تقديم محتوى مجاني لعملاء محتملين لا يجعلهم يشعرون بأنهم ملزمون بشراء منتجك، ولكنه يجعلهم يميلون إلى منحك المزيد من وقتهم واهتمامهم أكثر مما قد يفعلون بخلاف ذلك.
يتفق أكثر من نصف المشترين بشدة على أنه إذا جمعت العلامات التجارية المحتوى ذي الصلة معًا، فسيساعد ذلك في تسريع مرحلة البحث في دورة الشراء.
يتضمن تسويق المحتوى تقديم محتوى مخصص ومجزأ وملائم لعملائك الحاليين، من خلال الحفاظ على تفاعل عملائك الحاليين وتحديثهم بمحتوى رائع، ستحسن معدلات الاحتفاظ بالعملاء على المدى الطويل.
إذا كنت تقدم مثلا خدمة مجانية لما قبل البيع فإنك تجعل احتمال تحويل المهتمين إلى عملاء أعلى بكثير من مجرد السعي لإقناعهم بالشراء من الوهلة الأولى.
3- جلب العملاء الجدد باستمرار:
يكتسب العديد من المسوقين عملاء جدد من خلال مدوناتهم، سواء أكان المحتوى الخاص بك قد جذب انتباه العملاء المحتملين لأول مرة خلال جوجل أو أي منصة أخرى أم أن المستند التقني الذي روجت له قد جلبه في النهاية إلى موقعك، يلعب تسويق المحتوى دورًا مهمًا في دورة حياة الشراء.
عادةً، قد يعمل احتمال B2B الذي يبحث عن منتج من خلال 70 إلى 90 في المائة من عملية البحث عن المنتج والبحث عنه وتقييمه قبل الاتصال بالمورد، وفقًا لشركة Forrester Research.
نشر محتوى قيم على موقع الويب الخاص بك والبريد الإلكتروني والبحث والقنوات الاجتماعية هي الطريقة الأسهل من أجل جلب العملاء الجدد.
بالنسبة إلى رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها بانتظام إلى قائمة الاشتراك، يجب أن تكون نصف الرسائل أو أكثر من المحتوى القيم بينما يجب أن يكون أقل من نصف رسائل بريد إلكتروني للترويج.
إذا قمت بإرسال الكثير من العروض الترويجية للمبيعات ولم يكن هناك محتوى جيد كافٍ، فسوف يرتفع معدل إلغاء الاشتراك، وكذلك معدل تجاهل رسائلك الإلكترونية.
4- اكتساب لقب الخبير في مجالك:
يساعد نشر المحتوى في مجال عملك أو تخصصك أو مجال تخصصك في وضعك كسلطة معترف بها في مجالك، ويفضل العملاء المحتملون الشراء من خبراء على دراية بدلاً من مندوبي المبيعات العاديين.
في صناعة سريعة التغير، يمكن أن يساعد تسويق المحتوى في إجبار فريقك على البقاء على اطلاع دائم بالتغييرات والإتجاهات والتي يمكن أن تصبح لا تقدر بثمن في جهود تطوير منتجك.
لا ينبغي أن تكون مهمة فريق التسويق وحدها هي إنشاء جميع المواد المستخدمة في جهود تسويق المحتوى، يمكن إشراك مديري الحسابات والشركات الصغيرة والمتوسطة وحتى العملاء على المدى الطويل وزوار الموقع للمساعدة في إنشاء محتوى رائع.
5- تثقيف الجمهور والوصول إلى فئات جديدة:
ربما قد يكون منتجك مفيدا للناس في مجال معين آخر أو للشركات بقطاع محدد لكن أنت لا تعلم ذلك، وباستخدام التسويق بالمحتوى يمكنك بالفعل رصد تلك الفئات التي يمكن استهدافها أيضا.
كلما فهمت جمهورك من خلال التفاعل معك، سلطت الضوء على مزايا جديدة في منتجاتك والتي يمكن أن تساعد على حل مشكلاتهم.
وإذا كنت صاحب متجر إلكتروني يمكنك أن تفهم من اهتماماتهم المنتجات التي يحتاجونها وتبحث عن حل مشكلاتهم عوض إضافة منتجات إضافية فحسب.
6- تسريع تزايد المبيعات:
يمكن نشر المحتوى بشكل استراتيجي في خطوات مختلفة في دورة الشراء، مما يساعد على تسريع كل خطوة وزيادة المبيعات في النهاية.
يأخذ مسار المبيعات معظم المشترين من خلال أربع مراحل: جذب انتباههم، واكتساب اهتمامهم، وخلق الرغبة في المنتج، ثم اتخاذ قرار الشراء، يمكن للتسويق بالمحتوى أن يسرع من هذه العملية.
7- يحسن من ترتيب الموقع في نتائج البحث:
تحب محركات البحث المحتوى المفهرس الجديد والملائم، عندما تستضيف محتوى على موقع الويب الخاص بك سواء من خلال منشورات المدونة أو الأوراق البيضاء يمكنك تحسين تصنيف محرك البحث الخاص بك واحتمال عثور العملاء على موقع الويب الخاص بك.
وفقًا لشركة المحاسبة Ignite Spot، ستؤدي مدونة على موقع الويب الخاص بك إلى زيادة الصفحات المفهرسة بنسبة 434 بالمائة على جوجل وزيادة الروابط الواردة بنسبة 97 بالمائة.
من خلال زيادة الصفحات والروابط المفهرسة، ستجعل موقعك أهمية لدى جوجل، وتعني التصنيفات الأعلى لمحركات البحث أن العملاء المحتملين المهتمين من المرجح أن يكتشفوا موقعك عندما يبحثون عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
لا تنسى دعمنا بمشاركة المقال على حساباتك الإجتماعية ومع أصدقائك.
تعليقات
إرسال تعليق